ماذا لو تعرضت المناهج المدرسية لبعض المواد على الأقل ،خاصة في التعليم الثانوي ،للفحص والدراسة من حيث مضمونها و شكلها (بناؤها)بل و من حيث صياغتها اللغوية والمفردات المستعملة ؟
ماذا لو تعرضت كذلك الكتب المدرسية للمعاينة و الفحص و الدراسة من حيث مضمونها وشكلها ومن حيث صياغتها اللغوية و المفردات المستعملة كذلك ؟
ماذا لو بحثنا عن مدى العلاقة و التطابق بين هذه المناهج من جهة و مضمون و محتويات الكتب المدرسية من جهة ثانية ؟
لو تمت هذه المعاينة، ماذا سنجد يا ترى ؟