الغابات في أمريكا الشمالية

Publié le 19 Février 2014

 

Général Douglas.

على السواحل الغربية للولايات المتحدة تسقط باستمرار أمطار دافئة و غزيرة أدت إلى نمو  أشجار " جنرال دوغلاس" كما لا تنمو في أي مكان آخر من العالم،مع  أنواع أخرى من الأشجار دائمة الاخضرار . و في ولاية كاليفورنيا، تنمو غابات الخشب الأحمر،أضخم و أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض.

عند اكتشاف القارة الأمريكية كانت الغابات تغطي أكثر من نصف مساحة ما يعرف اليوم باسم الولايات المتحدة الأمريكية.و تحتم قطع الأشجار لتهيئة الأرض للحرث و للتزود بالأخشاب و كان الرواد الأوائل يتنقلون على متن زوارق و عربات خشبية كما كانوا يعبرون الأنهار و الأودية عبر جسور و معابر خشبية.و من الخشب كــانــوا يصنعــــون أدواتــهم و أثاثـهم و يبنون مساكنهم.

و مع نمو الولايات المتحدة ازدادت الحاجة إلى الخشب و توغلت السكة الحديدية أكثر فأكثر نحو الغرب و ازداد تقطيع ما بدا في ذلك احتياطا لا ينفد من الأشجار.

الشيء الذي لم يكن معروفا آنذاك هو أن الغابة أكبر من مجموعة أشجار بل هي طائفة مركبة من النباتات و الحيوانات، فكل شجرة تحتاج إلى ضوء الشمس و التربة الغنية و قدرا كافيا من المجال لجذورها. وهي في نفس الوقت مصدر غذاء للطيور و الحيوانات وتحمي التربة من الانجراف،وبامتصاصها لمياه الأمطار و إبطائها لذوبان الثلوج في الربيع تقلل من خطر الفيضانات و تنظم جريان مياه الجداول.

تنشط في كل غابة حية،باستمرار،قوتان اثنتان هما النمو و التدمير.إذ تنمو فسائل جديدة تعوض ما تدمره الحشرات و الأمراض و العواصف. و لكن التقطيع المفرط للأشجار يخل بالتوازن الطبيعي إذ قطعت الكثير من الغابات بسرعة أكبر مما يسمح بنموها و زيادة على ذلك التقطيع المفرط في تلك الأراضي الجافة فإن الحرائق تتجاوز الحد المقبول و المعقول، وأدى ذلك إلى اختفاء الحيوانات البرية. وأسوأ من ذلك  أن التربة الخصبة التي كانت تغطي أرض الغابات غسلتها مياه الأمطار و جرفتها.

في 1905 أنشأت الحكومة الفيدرالية الأمريكية مصلحة الغابات و ألحقتها بوزارة الفلاحة.

تعد الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، أكبر دولة منتجة للخشب في العالم وقد بلغ الإنتاج  473 مليون متر مكعب ،عام 2006 م .

يتمثل الإنتاج في الخشب اللين بالدرجة الأولى و هو موجه إلى البناء و إنتاج عجينة الورق.

أهم المناطق الغابية في الولايات المتحدة الأمريكية هي : السهول الساحلية الجنوبية ، انجلترا الجديدة ، جبال الأبلاش ، منطقة البحيرات الكبرى ، جبال روكي و السلاسل الجبلية المطلة على المحيط الهادي. 

المصادر:

An outline of American geography

Microsoft Encarta 2009

الصورة من : Microsoft Encarta 2009

Rédigé par Katebtageblog

Publié dans #Géographie جغرافيا

Repost 0