Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009. Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009.


) الجزء الأول(المجاهد بلوني سي المحفوظ : قصة هروب من سجن الاحتلال

Publié par Tagemagazine. مجلة تاج sur 11 Novembre 2022, 20:17pm

Catégories : #تاريخ و آثار

فيما يلي ترجمة بتصرف لربورتاج من جريدة الوطنEl Watan  الناطقة بالفرنسية مع المجاهد بلوني سي المحفوظ صدر يوم 2010/11/11 .أنجز الترجمة مجلة تاج Tagemagazine.

ولد سي المحفوظ بن سي اعمر بن سي علي بن سي محمد المحفوظ بلوني يوم 29 أفريل 1930 في خميس مليانة .

تلقى تعليمه الأول في مدرسة لافايات Lafayettes  (مدرسة قويدري حاليا) في نفس المدينة ثم التحق بعيد الحرب العالمية الثانية ، بثانوية دلس التقنية و تخرج منها تقنيا في الميكانيك العامة.

في سن المراهقة ، اشتغل عاملا يدويا في مؤسسة واحد من الكولون متخصصة في الري الهيدروليكي من 1947 إلى 1950 إلى جانب إبن خالته بوڨرة (سي امحمد بوڨرة ) بطل حرب التحرير الوطنية الذي كان يشتغل معه في نفس الورشة. بالتوازي مع ذلك ، كان سي المحفوظ ينشط في الكشافة الإسلامية في فوج الكمال الذي كان يقوده بوزار حمدان . يقول المجاهد سي المحفوظ " كان نشاطنا يتمركز حول التربية المدنية ،  البيئة،وتدريبات شبه عسكرية".

في عام 1947 ، أدخله سي امحمد بوڨرة إلى حزب الشعب الجزائري إلى جانب غيدة بن يوسف. تعرف سي المحفوظ على المنظمة الخاصة و ناضل فيها  حتى عام 1950 السنة التي اعتقل فيها في برج منايل حيث تعرض إلى ألوان من التعذيب قبل أن ينقل إلى سجن تيزي وزو أين بقي بضعة أسابيع ثم نقل إلى البليدة حيث التقى و تعرف على القادة البارزين للحركة الوطنية.

بعد إطلاق سراحه و خوفا من أن يعتقل مرة أخرى انتقل إلى المغرب حيث كان يقيم  قريبه غيدة. اشتغل سي المحفوظ في مصنع النحاس في مدينة فاس و بالتوازي مع ذلك بقي متتبعا ، من هناك ، لأخبار الحركة الوطنية في الجزائر. وبعد أن علم أن " ملفه قد طوي" عاد سي المحفوظ إلى الجزائر عام وواصل نضاله في حركة الانتصار للحريات الديمقراطية في خميس مليانة حيث كانت الخلية المحلية تحت قيادة خيثر محمد ، شرشالي و بلحسن بلكبير.

عن الإنشقاق الذي حدث في حركة الانتصار للحريات الديمقراطية و الأزمة بين المركزيين و المصاليين  يقول سي المحفوظ عشنا الانشقاق في الحزب بألم . كنا ممزقين . وبما أننا كنا نريد تجنب الانقسام، اخترنا الحياد". و لكن قبل بضعة أشهر من ذلك ، اضطرته  ملاحقة و استنزاف البوليس له للانتقال إلى مدينة الجزائر حيث بدأ يشتغل  ككهربائي في إحدى البنوك . هناك ، سمحت له خبرته و كفاءته بالارتقاء إلى رتبة رئيس فريق . استخدم سي المحفوظ البنك كمستودع لجريدة المجاهد التي كان يوزعها هو رفاقه .

في 1955 م التقى بإبراهيم شرڨي المناضل القديم من أجل القضية الوطنية الذي عرفه سي المحفوظ في حركة الانتصار للحريات الديمقراطية .يقول سي المحفوظ " كان يأتي إلينا في خميس مليانة بداية من عام 1950 من أجل عمليات تفتيش في الحزب . كان مفوض الحزب و منشط خلايا و هو من أدخلني إلى الحزب . أسندت إلي المنطقة ال3  من الجزائر العاصمة إلى غاية 1957 و عملت تحت قيادته.

بعد إضراب الأيام ال 8 والاعتقالات التي تلتها ، كنت مريضا. ذهبت من حي" نوتردام Notredame " حيث كنت أسكن إلى حي القصبة لرؤية طبيبي. وكان هناك ملجأ في " لارومب فالي La rampe Vallée " عند صحراوي محمد .بوشاية،ألقي علينا القبض واعتقلنا من طرف المظليين يوم 09 مارس 1957 مع مالك المنزل السيد معروف محمد.

                                         يتبع .

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents