Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

TageMagazine  . مجلة  تاج

TageMagazine . مجلة تاج

مساحة للتاريخ و البيئة تأسست في 01 نوفمبر 2009. Un espace pour l'Histoire et l'environnement.Crée le 01 novembre 2009.


التربة الغابية

Publié par Tagemagazine. مجلة تاج sur 1 Avril 2023, 11:18am

Catégories : #Géographie جغرافيا

طبقة ترابية

التربة هي الطبقة العلوية الحية من القشرة الأرضية و يمتد سمكها من سطح التربة إلى الصخر الأم. تنشأ التربة الغالية من التحليل الكيميائي و الفيزيائي للصخر الأم و من تحول المركبات العضوية من طرف الكائنات الحية الموجودة في التربة . الأوراق و الإبر و الأغصان التي تسقط من الأشجار و النباتات الأخرى تتكدس لتكون على مر الزمن  جبالا ضخمة ، لو لم تكن كائنات صغيرة جدا موجودة لسحق و تحليل هذه المادة إلى دبال.  جزء من هذا الدبال يتحلل كلية و يتحول إلى حالة معدنية . عندئذ تتحرر عناصر مغذية  ، يمكن بعد ذلك أن تمتص مرة أخرى من طرف جذور النباتات . و بذلك تكتمل الدائرة

إن تكون سنتيمتر واحد من التربة يتطلب 100 عام . هذه التربة تتوقف سرعة نشأتها على عوامل مختلفة من رابطة أو لديها تأثير على هذه - كائنات حية، معناه السائد، الطبيعة الجيولوجية للصخر الأم على الخصوص. دون  الكائنات الحية في التربة ما كانت التربة الغابية السليمة، الغنية بالمغذيات.   

على عكس العديد من أنواع التربة الزراعية، فإن التربة الغابية لم تتلق التخصيب و لم تتعرض للحرث و لذلك فإن تركيبتها طبيعية إلى حد كبير.

المادة العضوية التي تسقط على الأرض تتحلل و تتغير بفعل عوامل بيولوجية  biodégradé بطريقة مختلفة حسب المحطة، تمتزج بالمادة المعدنية عندئذ تظهر أنواع مختلفة من الدبال و تتحرر عناصر مغذية هي سيرورات طبيعية.

 التربة الغابية ليست كتلة متماسكة ، بل هي منظومة مفتوحة و مسامية تتكون من جزيئات عضوية و معدنية، كائنات حية ، جذور ، هواء و ماء .

إنها ورشة عمل دائمة أين يجري على امتداد ال 24 ساعة من 24 ساعة ، تحليل المادة و تحويلها لتنتج عنها مادة جديدة.

التربة الغابية،  فضلا عن  مخزونها من العناصر المغذية و الماء ، مسكن للنباتات و الحيوانات . و هي ، كذلك، تمارس وظيفة مصفاة و منطقة عازلة للكثير من المواد.

الكثير من التربة الغابية في سويسرا لا يزيد عمرها عن 10.000 إلى 15000 سنة . لم تبدأ نشأة هذه التربة إلا بعد الفترة الجليدية أي بعد تراجع الغطاءات الجلدية تاركة وراءها صخورا منحوتة و ركامات ترابية سميكة Moraines  "موران"

الجذور في التربة الغابية

الجذور هي الأجزاء الباطنية من النباتات تثبت النباتات في التربة. الجذور تفيد ، كذلك ، في امتصاص الماء و العناصر المغذية من التربة و نقلها إلى الأجزاء الهوائية من النبات. إفراز مواد مثل السكر يسمح للجذور بالدخول في انسجام مع البكتيريا أو الفطريات.

تتوغل الجذور الدقيقة و الغليظة في المسامات الكبيرة ، في حين أن الشعيرات الخاصة تقتصر على المسامات المتوسط و الكبيرة . بعد موت الجذور و تحللها ، الجذور  الجوفاء تصبح قنوات هامة لنقل الماء المتسرب و للحيوانات الصغيرة في التربة . تقدم الجذور المتحللة مساهمة كبيرة في تكوين الدبال.

ترجمة: مجلةتاج Tagemagazine 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Archives

Articles récents